في ظل استمرار العدوان.. واشنطن تعلن التوصل إلى “اتفاق إطار” بين لبنان و”إسرائيل”

في ظل استمرار العدوان.. واشنطن تعلن التوصل إلى “اتفاق إطار” بين لبنان و”إسرائيل”

مدار نيوز \

أعلن وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، التوصل إلى “اتفاق إطار” بين لبنان و”إسرائيل”.

ورأى روبيو أن هذا الاتفاق يمثل خطوة أولى “في رحلة صعبة”، مشيراً إلى أنه سيتم إضفاء إطار قانوني على ما دار في المناقشات بين الجانبين، ومشدداً في الوقت عينه على أن “هذه بداية البداية، ولا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل”.

وفي السياق، اعتبر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن “الاتفاق مع لبنان إنجاز كبير لإسرائيل وضربة لإيران التي تحاول فرض انسحابنا بالقوة من جنوب لبنان”.

وأضاف نتنياهو: “لن نسمح بعودة السكان اللبنانيين أو حزب الله لمنطقة الحزام الأمني الواقعة تحت سيطرتنا”، زاعماً أن “إسرائيل ستبقى في الحزام الأمني حتى تجريد حزب الله من سلاحه”.

في المقابل، جدد الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، اليوم الجمعة، التأكيد على أن “لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كلّ شبر من الأرض اللبنانية وإيقاف العدوان جواً وبراً وبحراً”.

وأردف نعيم أنّ على “إسرائيل” أن ترحل من دون قيد أو شرط، مشدداً على أن “أيّ التزام ضدّ سيادة لبنان لن يمرّ ولا يحقّ لأحد أن يوقّع شيئاً، وكلّ الحلول سقفها سيادة كاملة للبنان واستقلال كامل البلاد”.

ويأتي هذا الحراك التفاوضي في ظلّ استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بغارات وعمليات عسكرية في القرى والبلدات بجنوب لبنان، فيما تؤكد المقاومة الإسلامية على تحذيرها الحازم بالرد على الاعتداءات واستهداف قوات الاحتلال المتوغلة في الجنوب دفاعاً عن الأراضي اللبنانية.

أحدث الأخبار