الداخل المحتل /PNN- يتشكّل اتفاق في المحادثات الإسرائيلية اللبنانية، بوساطة أميركية، يتمحور حول انسحاب إسرائيلي جزئيّ من جنوبي لبنان.
وكجزء من مرحلة تجريبية، يُتوقَّع أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من منطقة صغيرة يسيطر عليها حاليًا، على أن يدخل الجيش اللبناني مكانه.
ووفقًا لتفاصيل الاتفاق المُحتمل، تقع هذه المنطقة جزئيًا جنوب نهر الليطاني، وتُعرّفها إسرائيل بأنها منطقة "مُطهّرة بشكل كامل" من وجود حزب الله، بحسب ما أوردت القناة الإسرائيلية 12، في تقرير.
وبعد انسحاب القوات الإسرائيلية، من المفترض أن يدخل الجيش اللبناني المنطقة، وستراقب الولايات المتحدة الوضع عبر قواتها المتواجدة فيها.
ونقلت القناة 12 عن مصدر إسرائيلي، أن التقدم في الجولة الخامسة من المحادثات بين إسرائيل ولبنان في واشنطن، "يسير بحذر، وعلى مراحل".
وقال المصدر ذاته: "نحرز تقدمًا تدريجيًا"، مضيفا: "إذا تكلّلت هذه الخطوة بالنجاح، فسنشهد توسعًا في نطاق العملية التجريبية".
وبحسب التقرير، فإنه على الرغم من التقدم المحرَز، لا تزال هناك عدة خلافات جوهرية بين الجانبين، وفي ما يتعلّق بحجم المنطقة التي سينسحب منها الجيش الإسرائيلي، يطالب اللبنانيون بمنطقة أكبر مما ترغب إسرائيل في تقديمه في هذه المرحلة.
ويتعلق خلاف آخر بالحدود الدقيقة للمنطقة، حيث تسعى إسرائيل إلى تقليص الانسحاب إلى الحدّ الأدنى داخل "الخط الأصفر"، قدر الإمكان.




