واشنطن - PNN - انطلقت في العاصمة الأميركية واشنطن، اليوم الثلاثاء، جولة خامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية المباشرة، تستمر ثلاثة أيام، وتتناول مسارين أمنيًا وسياسيًا، بالتزامن مع تسجيل خروقات إسرائيلية لوقف إطلاق النار في جنوب لبنان أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة آخر.
وأفادت مصادر لبنانية بأن شابين استشهدا وأصيب ثالث بجروح بعدما أطلقت قوات الجيش الإسرائيلي النار باتجاه مجموعة من المواطنين كانوا يعملون قرب جرافة لفتح طريق في حي الدير بمدينة النبطية الفوقا جنوب البلاد.
في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف أشخاصاً قال إنه رصدهم بالقرب من قواته في المنطقة الأمنية عند تلة علي الطاهر جنوبي لبنان، مؤكداً مواصلة عملياته ضد ما وصفها بـ"التهديدات الفورية".
من جهته، اعتبر حزب الله أن استهداف المدنيين في النبطية يشكل انتهاكاً واضحاً لاتفاق وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن الضحايا كانوا يعملون على فتح الطرقات وانتشال جثامين من تحت الأنقاض.
كما تحدثت وسائل إعلام لبنانية عن خروقات أخرى شملت تحليق طائرات إسرائيلية مسيّرة واستطلاعية في أجواء الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت، إضافة إلى إطلاق نار في بعض المناطق الحدودية.
وفي السياق ذاته، كشف مسؤول أميركي عن إطلاق القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" آلية جديدة لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان ومتابعة التطورات الميدانية، بهدف الحد من أعمال العنف ودعم الحوار بين الجانبين.
وأوضح المسؤول أن الخطوة جاءت عقب اتصالات أجراها وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزيف عون، مؤكداً أن المباحثات تهدف إلى التوصل لمسار يقود إلى اتفاق شامل للسلام والأمن بين البلدين.
وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار التوتر على الحدود اللبنانية الجنوبية رغم سريان وقف إطلاق النار، وسط تحذيرات من أن الخروقات المتكررة قد تهدد الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تثبيت التهدئة.




.png)
