تل أبيب – PNN - أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أن مديرها العام أمير برعام أجرى زيارة عمل إلى الهند التقى خلالها وزير الدفاع الهندي وكبار المسؤولين العسكريين والأمنيين، في إطار مساعي تل أبيب لتوسيع شراكاتها الأمنية وتعزيز تعاونها الدفاعي مع دول شرق آسيا.
وقالت الوزارة في بيان إن برعام عقد سلسلة لقاءات مع وزير الدفاع الهندي ووزير الدولة لشؤون الدفاع ورئيس أركان الجيش الهندي ومسؤولين في وزارة الدفاع، حيث بحث الجانبان سبل تعميق التعاون الأمني والصناعي وتطوير المشاريع المشتركة.
وأضاف البيان أن الزيارة جاءت ضمن توجيهات وزير الأمن الإسرائيلي وفي إطار استراتيجية تهدف إلى زيادة صادرات الصناعات الأمنية الإسرائيلية، وتعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي ودعم قطاع الصناعات العسكرية والاقتصاد الإسرائيلي.
وأشارت الوزارة إلى أن السياسة الإسرائيلية تقوم على توسيع شبكة الشراكات الاستراتيجية شرقاً وتعزيز التعاون مع ما وصفته بـ"الدول المحورية"، مؤكدة أن الهند تعد شريكاً مركزياً في هذا المسار.
ونقل البيان عن برعام قوله إن الهند "شريك استراتيجي مركزي لدولة إسرائيل"، معتبراً أن الزيارة جاءت نتيجة استعدادات ثنائية طويلة وتعكس أهمية توسيع التعاون الأمني والصناعي بين البلدين.
وتشهد العلاقات الهندية الإسرائيلية توسعاً خلال السنوات الأخيرة، خاصة في المجالات العسكرية والأمنية والتكنولوجية، إذ تعد الهند من أبرز مستوردي الصناعات الدفاعية الإسرائيلية، فيما يعمل الطرفان على تطوير مشاريع مشتركة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والأمن السيبراني والطاقة.
وتعزز التقارب بين البلدين منذ وصول رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى الحكم عام 2014، وشمل صفقات عسكرية بمليارات الدولارات وتعاوناً في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والأمن.
وفي السياق ذاته، تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى توسيع شبكة تحالفاتها الإقليمية والدولية، حيث أعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سابقاً عن العمل على تشكيل "تحالف سداسي" يضم الهند واليونان وقبرص ودولاً أخرى، ضمن مساعٍ لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستراتيجي.


