سيول - PNN - أكد وزيرا الدفاع في كوريا الجنوبية واليابان، الأحد، التزام بلديهما بالعمل من أجل نزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية، وتعزيز التعاون الدفاعي الثنائي والثلاثي مع الولايات المتحدة.
جاء ذلك خلال محادثات عقدها وزير الدفاع الكوري الجنوبي آن غيو باك مع نظيره الياباني شينجيرو كويزومي في العاصمة سيول، حيث اتفق الجانبان على دراسة سبل تعميق التعاون الدفاعي بين البلدين.
وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في بيان، أن الوزيرين جددا التأكيد على هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وإرساء سلام دائم، مع الاتفاق على مواصلة التنسيق الأمني بين سيول وطوكيو، إلى جانب التعاون الثلاثي مع الولايات المتحدة.
ويأتي الاجتماع بعد تعهد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية لبلاده، وتزويد قواتها البحرية بأسلحة نووية، والاستمرار في تطوير برامجها الصاروخية.
ومنذ فشل القمة التي جمعت كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب عام 2019 بسبب الخلاف بشأن نزع السلاح النووي والعقوبات، تؤكد بيونغ يانغ مرارًا أنها دولة نووية وأن برنامجها النووي غير قابل للتراجع.
ولا تزال الكوريتان رسميًا في حالة حرب، إذ انتهى النزاع الذي استمر بين عامي 1950 و1953 باتفاق هدنة دون توقيع معاهدة سلام، فيما يفصل بينهما شريط منزوعة السلاح على طول الحدود.





