خروقات إسرائيلية متواصلة جنوبي لبنان: شهيد وجريحان في غارة على النبطية الفوقا

خروقات إسرائيلية متواصلة جنوبي لبنان: شهيد وجريحان في غارة على النبطية الفوقا

بيروت /PNN- استشهد شخص وأصيب آخران جراء غارة إسرائيلية على بلدة النبطية الفوقا في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في البلاد مساء السبت، مع تواصل الخروقات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار الهش.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على البلاد منذ 2 آذار/ مارس الماضي، إلى 4246 شهيدا و12,190 جريحا.

وشهدت عدة مناطق لبنانية احتجاجات واسعة رفضا لإعلان توقيع "الاتفاق الإطاري" بين لبنان وإسرائيل، وجاب مناصرون لحزب الله، على متن دراجات نارية، شوارع في العاصمة بيروت، لا سيما في مناطق قريبة من مجلس النواب وعلى طول الطريق المؤدي إلى مطار رفيق الحريري الدولي، فيما أقدم بعضهم على قطع طرقات بإطارات مشتعلة.

ومن جانبه، رحب الرئيس اللبناني جوزيف عون بالاتفاق، واعتبره خطوة نحو تثبيت الاستقرار واستعادة السيادة على كامل الأراضي اللبنانية، فيما شدد رئيس الحكومة نواف سلام على أن الدولة وحدها يجب أن تحتكر قرار الحرب والسلم، وضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية واستكمال تنفيذ التفاهمات.

من جهتها، نددت شخصيات مقربة من حزب الله بالاتفاق، مشددة على أن أي ترتيبات أمنية يجب أن تترافق مع انسحاب كامل لقوات الاحتلال من الأراضي اللبنانية، ومؤكدة على رفض أي مسار يؤدي إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وفي إسرائيل، وصف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الاتفاق بأنه "إنجاز كبير لإسرائيل"، معتبرًا أنه "يعزز أمن الجبهة الشمالية"، فيما رأى وزير الأمن يسرائيل كاتس أنه يجسد ما وصفها بالإنجازات الأمنية والعسكرية التي تحققت خلال الأشهر الماضية.

وينص الاتفاق الإطاري، ضمن ما ينص عليه، على انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من منطقتين في جنوب لبنان ضمن "مرحلة تجريبية"، يتولى خلالها الجيش اللبناني الانتشار في هاتين المنطقتين وتحمل المسؤولية الأمنية فيهما.

كما ينص على إبقاء القوات الإسرائيلية في منطقة "الخط الأصفر" إلى حين نزع سلاح حزب الله، مع تنفيذ المرحلة التجريبية في مناطق تقع داخل هذا الخط وخارجه، على أن يتولى الجيش اللبناني السيطرة عليها.

أحدث الأخبار